کد مطلب:300221 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:178

در بیان مراتب وحی است


18- للوحی مراتب كقوله سبحانه: (نحن نقص علیك احسن القصص بما اوحینا الیك هذا القرءان) (یوسف: 3).

(اذ یوحی ربك الی الملكه انی معكم فثبتوا الذین ءامنوا) (انفال- 13)

(و اوحینا الی ام موسی ان ارضعیه فاذا خفت علیه فالقیه فی الیم...) (القصص- 7).

(و اوحی ربك الی النحل ان اتخذی من الجبال بیوتا (النحل: 69).

فقضهن سبع سموات فی یومین و اوحی فی كل سماء امرها...) (فصلت: 12) وفی الكافی عن الامام باقر علوم النبیین علیه السلام قال: «ان الله اذا اراد ان یخلق النطفه التی هی مما اخذ علیه المیثاق من صلب آدم او مایبدو له فیه و یجعلها فی الرحم حرك الرجل للجماع، و اوحی الی الرحم ان افتحی بابك حتی یلج فیك خلقی و قضائی النافذ و قدری فتفتح الرحم بابها فتصل النطفه الی الرحم...».

اقول: امثال هذه الایات الكریمه و الروایات الشریفه تشیر الی التوحید الصمدی القرآنی، فافهم.


و فی الكافی ایضا باسناده عن الامام ابی عبدالله علیه السلام قال: «ان فاطمه علیهاالسلام مكثت بعد رسول الله صلی الله علیه و آله خمسه و سبعین یوما و كان دخلها حزن شدید علی ابیها، و كان یاتیها جبرئیل فیحسن عزائها علی ابیها و یطیب نفسها و یخبرها عن ابیها و مكانه، و یخبرها بما یكون بعدها فی ذریتها و كان علی علیه السلام یكتب ذلك».

و فی علل الشرائع باسناده عن عیسی بن زید بن علی علیه السلام قال: سمعت اباعبدالله علیه السلام یقول: سمیت فاطمه محدثه لان الملائكه كانت تهبط من السماء فتنادیها كما كانت تنادی مریم بنت عمران، فتقول: یا فاطمه ان الله اصطفاك و طهرك و اصطفاك علی نساءالعالمین. یا فاطمه اقنتی لربك و اسجدی و اركعی مع الراكعین، و تحدثهم و یحدثونها. فقالت لهم ذات لیله: الیست المفضله علی نساءالعالمین مریم بنت عمران؟ فقالوا: ان مریم كانت سیده نساء عالمها، و ان الله عز و جل جعلك سیده نساء عالمك و عالمها و سیده نساء الاولین و الاخرین.